علم النفس

كيف تختار الأخصائي النفسي؟

في الوقت الذي أصبح فيه الطلب على زيارة الأخصائي النفسي كبيرًا ، يريد كل عميل معرفة الخصائص التي تميز الأفضل من بين الكثير من الأخصائيين.

السؤال هو، ما الذي يتطلبه اختيار أفضل أخصائي نفسي بالضبط؟ هل يتعلق الأمر بعدد المرضى الذين يعاينونهم في يوم معين؟ ما هي النسبة المئوية لدخلهم الإجمالي لحساب ممارستهم؟ أيهما أتى أولاً: الأوسمة التي حصلوا عليها أم الدراسات التي نُشرت في المجلات العلمية؟ أم أن امتلاك القدرة على العمل مع العملاء الذين يرغبون في إجراء تغييرات مهمة في حياتهم ، وكذلك تحقيق تقدم إيجابي والوصول إلى الأهداف ، يشكل شرطًا أساسيًا للنجاح؟ نظرًا لعدم وجود تعريف واحد واضح للنجاح ، فقد يكون من الصعب إعطاء إجابة واضحة على هذه الأسئلة. ومع ذلك ، هناك أربعة مؤشرات ستساعدك على الاختيار!
1. مصدر إلهام
يجب أن يكون الأخصائي النفسي هو الشخص الذي يحفزك ويشجعك ؛ يجب أن يكون متحمسًا ولطيفًا وله نظرة بناءة.
2. مستمع
يجب عليه التركيز ، وإيلاء الاهتمام الكامل للعميل، وإثبات أنه ينتبه ، والانخراط في لغة الجسد والإيماءات ، وتقديم المدخلات ، وتأجيل الحكم ، والاستجابة بشكل مناسب.
3. العلاقة
عند طلب المساعدة النفسية ، من الضروري أن تشعر بالراحة مع معالجك. عندما يكون هناك رابط قوي بين شخصين ، فمن الأرجح أن يناقشوا الموضوعات المحرمة بحرية.
4. محفز
يجب أن يكون الأخصائي النفسي قادرًا على تحفيز العملاء وأن يكون لديه درجة عالية من الذكاء العاطفي. يجب أن يكونوا قادرين على التعامل مع السيناريوهات التي تمت مناقشتها معك لتحفيزك ومساعدتك على البقاء متحمسًا. قد يساعدك أيضًا على فهم ما تريد ، ويبقيك متفائلًا وملتزمًا ومدفوعًا واستباقيًا ، ويعلمك أن تجد باستمرار طريقة للمضي قدمًا في حياتك بشكل أسرع.

والسؤال الآن هو كيف أعرف أن الأخصائي النفسي يمتلك هذه الصفات؟
يمكنك إما أن تتعلم هذا من التجارب السابقة للأخصائي النفسي مع حالات مماثلة ، أو يمكنك البدء في رؤية أخصائي على الفور ومعرفة ما إذا كانت هذه الخصائص موجودة فيه بعد عدد محدد مسبقًا من الجلسات. لتقرر، هل ستستمر أو تبحث عن شيء أفضل؟


لقراءة المقال باللغة الإنجليزية اضغط هنا

إقرأ أيضاً: فنيات المقابلة الإرشادية

د. محمود الراشد

مؤسس الأكاديمية الدولية للإنجاز

مقالات ذات صلة

نبّهني عن
2 تعليق
استعرض
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments

[…] للمرشد أو المعالج استخدام اختبارات اللعب الإسقاطي كوسيلة هامة في عملية […]

[…] كيف يمكنهم الحصول على المزيد من المال ، يجب أن تدرك أن المساعدة متاحة من الناس في جميع أنحاء العالم، فقط يمكنك ان […]

زر الذهاب إلى الأعلى