دورات يوليو 2021
سجل الأن

التوحد لدى الأطفال وسبل التعامل الأفضل

التوحد مرض عضوي/ نفسي يصيب الطفل، فيُصابُ باضطرابات داخلية نفسية، تجعله أكثر عزلة عن الآخرين، ولا يستطيع الطفل تكوين علاقات مع الأطفال، فهو بحاجة إلي متابعة وعلاج مستمر حتى يخرج من تلك الحالة غير سوية، والتي تصيب الأطفال في سن مبكر من أعمارهم، وتظهر عليهم عدة أعراض. 

ماهي أنواع التوحد عند الأطفال؟

توحد في اللغة متلازمة “اسبير غر” مشاكل في التواصل الاجتماعي مع الآخرين. مشاكل النمو الكامل لدى الطفل. الخلل الطفولي والمهارات متلازمة “ريت” تصيب الأطفال الإناث فقط الرأس يصبح صغير وتفقد القدرة على حركة اليد. التوحد الكلاسيكي فيه يكون الطفل ميّالاً إلى الروتين ويفقد الانتباه.

ما هي أعراض التوحد لدى الاطفال؟

العزلة عن الآخرين. الابتعاد عن اللعب مع الأطفال الآخرين. ضعف وخلل في التواصل البصري بسرعة. تأخر النطق مقارنة مع الأطفال من سنه. تكرار بعض كلمات اللغة. حب الطفل لنمط روتيني معين. يكره التغيير في أسلوبه. الغضب المتكرر العصبية. الزائدة الحركة بشكل دائري ومتكرر. ضعف حاسة اللمس لدى الطفل. الابتعاد عن الضوء. الابتعاد عن الأصوات. عدم الانتباه للأصوات. عدم الاستجابة لنداء الآخرين على اسم الطفل. يميل الطفل إلى الأجزاء الصغيرة. يميل إلى العنف والعدوان. يميل الطفل المتوحد إلى الظلام. الميل إلى نظام غذائي محدد.

ما هي أسباب مرض التوحد عند الاطفال؟

العوامل الوراثية: حدوث خلل في جينات الوراثة. ولادة الطفل مبكرا بوزن قليل. فيروسات وتلوث في البيئة المحيطة بالطفل. تعرض الأم الحامل لأشعة x أوغازات سامة نووية. إصابة الأم الحامل بمرض مزمن أثناء الحمل. نقص في الأوكسجين لدى الأم أثناء فترة الحمل والولادة. نقص في عضلات الطفل أو الأم في فترة الحمل. الإنجاب المتأخر لدى السيدات. الإصابة بمرض الحصبة للأم الحامل. تناول الأم عقارات زائدة. تناول الأم المشروبات الكحولية. التعرض لصدمة مفاجئة أثناء الحمل.

كيف نتعامل مع الطفل المتوحد؟

تحديد سبب توحد الطفل: يجب تدريب الأسرة وتأهليها على التعامل مع التوحد. يجب تعزيز سلوك الطفل الإيجابي حتى يتمكن من الاندماج مع الأطفال الأسوياء.

 العمل على تنمية  مهارات الطفل المتوحد: يجب أن تتحلى الأسرة بالصبر والمودة في التعامل مع الطفل المتوحد. يجب استخدام أسلوب التربية الحسية الملموسة مع الطفل الموحد. استخدام  الأشياء الظاهرة أمام الطفل. استخدام أسلوب الصور والإشارات مع الطفل المتوحد. استخدام أفلام مصورة متحركة للطفل المتوحد. استخدام أفلام صوتية للطفل المتوحد مثل الحروف  والأسماء. تعليم الطفل المتوحد في أماكن طبيعية مثل البحر والحدائق.

0 0 أصوات
التقييم
مارس 8, 2021
اشتراك
نبّهني عن
0 مشاركات
Inline Feedbacks
View all comments
0
شاركنا بالنقاش، اكتشف أفكاراً جديدةx
()
x