دورات يوليو 2021
سجل الأن

الذكاء اللفظي

في كتابها “القدرة الذهنية الخارقة” تناولت “جين ماري ستاين” 6 مفاتيح للكشف عن عبقريتك الكامنة، وذلك لمساعدة هذا النمط البشري الذي يسعى إلى النجاح الوظيفي أو المهني.

يٌفتتح الكتاب بمراجعة مختصرة تُفسر أنواع الذكاءات المتعددة، والكيفية التي بها تُمسك هذه الأنواع الستة، وتصف كل نوع من أنواع الذكاء على حدة، ونحن نستعرض هنا الاختبارات الكاشفة عن كل نوع من أنواع الذكاءات التي ذكرتها المؤلفة في الكتاب وتساعدك في تقدير مستوى معامل الذكاء لديك بالنسبة لهذا النوع من أنواع الذكاء الذي تقصده.

علامات الذكاء اللفظي

. تهتم بالألفاظ أكثر من الصور والمشاعر.

. تفضل التلاعب بالألفاظ أثناء الحديث أوالكتابة كإلتواءات اللسان والإيقاعات السخيفة وازدواج المعاني والجناس والتورية.

. تحصل على درجات أفضل في اللغة العربية والتاريخ أكثر من الرياضيات والعلوم.

. تحتفظ معك بمفكرة أو جريدة باستمرار.

. تستمتع بالمنافسة المثمرة وتبادل وجهات النظر.

.تجد متعة في سرد النوادر وتأليف الطرائف.

. تحمل معك مفكرة أو جهاز تسجيل يلازمانك دائما بغية تسجيل الافكار الهامة.

. تستمع للكتب المقروءة اثناء القيادة.

. تعكف عادة على قراءة المجلات والجرائد والكتب.

. تستمتع بإلقاء الكلمة التمهيدية أثناء اجتماع الشركات والعروض التجارية والندوات.

. تضطر للمكوث دائما بغرف الانتظار لقراءة ما يكتب على صناديق الغلة وإرشادات علب الحساء والمجلات القديمة.

. تعتبر كتابة التقارير والمقالات والكراسات والمذكرات محببة الى نفسك.

. يعتريك شعور بالفضول إزاء كشف بعض الأمور كمعاني وأصول بعض الكلمات والجمل والأسماء او المصطلحات العامة.

. تستمع الى الكلمات التي انت بصدد التفكير فيها قبل نطقها.

. تشعر بالبهجة عند استخدامك للأصوات والايقاعات وتنوين الكلمات والعديد من الألفاظ مثلما يشعر الآخرون بالبهجة وقت الأصيل او عند النظر من أعلى الجبال.

.تستمتع بالذهاب الى ورش العمل أوالندوات او المحاضرات بصحبة متحدث لبق.

.تقضي بعض الوقت في ممارسة بعض الألعاب الكلامية ولعبة الجلاد وتقليب الكلمات وكلمة السر.

. تجد نفسك كفئا في قواعد اللغة العربية أكثر من أي شخص آخر تعرفه.

. تشتاق لكتابة الشعر أوالمسرحيات أو القصص القصيرة أوالروايات او القصص الواقعية.

. تقضي وقتا في استخدام برنامج اعداد الكلمة والبحث عبر الانترنت.

مفتاح تصحيح الاختبار

إذا كان مجموعك ما بين 1 إلى 4 فانت لم تستغل قدراتك اللفظية على نطاق واسع.

” ” ” 5 الى 11 فأنت لاتستفيد حتى من نصف نسبة ذكاءك اللفظي لكن الحال سيتبدل بعد التمرين الرابع ان شاء الله تعالى.

أما إذا تراوح ما بين 12 إلى 16 فأنت تتمتع بنسبة ذكاء لفظية عالية تؤهلك للإستمتاع بالتحدث والكتابة والقراءة والقيام بالألعاب الكلامية لكن لايزال المجال متسعا للمزيد من التطور.

أما إذا كانت تتراوح ما بين 17 إلى 20 فقد بلغت الذروة وربما تكسب قوت يومك من خلال عملك مستعينا بقدراتك اللفظية التي تدعم مستواك ولن تكون بحاجة الى اجراء اي تمارين في هذا السياق.

حيثما وجد حاصل الذكاء اللفظي وجدت المهن القوية.

يلعب الذكاء الكلامي دورا ايجابيا في التقدم في اي مجال فمهما كان سلكك المهني فمن الحكمة ان توسع من ذكائك اللفظي فهو جواز مرورك الى قمة المهن التي تعتمد على توظيف الكلمات.

. صحفي – روائي- شاعر- كاتب مسرحي- محرر.

 وكيل اعلانات – مندوب مبيعات – مدير تسويق – طبيب اطرابات ذهنية.

. سياسي- رجل دين- خطيب حماسي.

. محامي- قاضي- عامل في سلك القضاء.

. مترجم- دبلوماسي- وسيط.

. معلم- عالم تربوي- معلم خاص.

.طبيب نفسي – مستشار – منظم لقاءات.

. مذيع تلفزيوني – موسيقي- مقدم برامج حوارية.

. ناشر- صاحب مطبعة- صاحب دار كتب.

فوائد الذكاء اللفظي

. التمكن من كتابة وثائق لجذب الانتباه والتعبير عن النفس بايجاز ووضوح والتمكن من كتابة المذكرات المؤثرة والتقارير والملخصات والخطب والمقالات والمجلات الاعلانية والدورية والكراسات ونشرات الاخبار الدورية وتأليف الكتب.

. التمكن من اقناع العملاء بالعروض والمنتجات والأفكار واقناع الآخرين واكتساب موافقة الآخرين وان اتسمو بالعناد الشديد والاعتراض.

. التألق في النقاش والقاء الخطب الفعالة واضفاء المزيد من البهاء على العروض الشفهية . والتمكن من استخراج الإثارة من قلب السخافة والوضوح من وسط التشويش ومنح كلماتك ثقلا أكبر مما يفعله الآخرون.

. التخفيف من الوثائق والاحتفاظ بالتفاصيل الهامة واستيعاب المعلومات المتوفرة بالكتب والمقالات والمذكرات والتقارير والجرائد والمجلات والتصفح عبر الانترنت في بساطة ويسر وسرعة.

. اكتساب الصداقات الجديدة على الصعيد الاجتماعي والقدرة على خلق التفاعلات الاجتماعية في المناسبات والاحتفالات والاحداث الرياضية.

.التنبه لمحاولات الخداع اللفظي، للكشف عن محاولات الآخرين للتلاعب بالألفاظ وتحريف المعلومات وكشف الحيل بالاعلانات وكشف الأكاذيب اللفظية في العقود الرسمية.

. القدرة على الاصغاء الجيد وارهاف السمع واثارة الذاكرة والتداعيات وفهم مايقال بين السطور.

. حل أغلبية المشاكل بسهولة ويسر من خلال التفكير الثاقب، الاستعانة بسلطة الألفاظ للتعبير عن الأفكار بمنتهى الدقة ومجاراة المنافسين وانتقاد التفكير الزائف والمغالطات والسقطات بالمنطق.

علامات الذكاء البصري

.هل جربت احلام اليقظة ذات التفاصيل الحية.

.هل ترغب في رسم او في كتابة اشياء غير منظمة.

.هل نادرا ما يمر عليك يوم دون التوقف عن ملاحظة شيء جميل مما حولك كالسماء الرائعة والزهور الجميلة والصور الحية.

.هل ترى صورا واشكالا حينما تفكر في شيء ما أكثر من سماعك لكلمات تتردد في اذنك.

هل تؤيد القول افعل الاشياء بنفسك مما يجعلك تعبث في الاجهزة والسيارات والالات.

هل تدهش عند معرفة طريقة عمل الاشياء.

.هل تتذكر بالضبط المقاس والشكل الفعلي للأشياء.

هل تحب دراسة المعلومات عن طريق استخدام الملصقات والأشكال والصور.

.هل تدرك الدلائل المرئية على الفور.

هل تمكث ساعات تلعب المكعبات والالعاب التي تعتمد على التشييد والاحاجي والالغاز كالاطفال.

.هل تتصور الاحداث والاشخاص عندما تستمتع الى وصفها في حديث او تقرير.

.هل نادرا ما تشعر بالتيه في مكان ما.

هل تحرص على تبين الالوان.

.هل تحب الاسترخاء عن طريق اللعب بلعبة القطع المخرمة او فك تيه الشبكات المضللة او حل الغاز الخداع البصري اوالالغاز المرئية الاخرى.

.هل يمكنك ان تتخيل الكيفية التي عليها الشيء لو نظرت اليه نظرة شاملة من أعلى مباشرة.

.هل كانت فصول الهندسة أسهل من فصول الجبر في المدرسة.

هل تحب اعداد الاجازة التي اخذتها لعرض مصور او استخدام كاميرا فيديو لتسجيل شرائط لتجمعات العائلة والمحبين او الاحتفاظ بألبوم ملئ بالصور للمقربين والاعزاء.

هل تبدع أشكالا وصورا عند القيام بعرض تقديمي لعمل ما.

هل تحب التجول في محلات متاحف الفنون او مشاهد الفيديو والافلام.

.هل تقرأ الصحف الملونة او تتصفح المجلات الملونة.

.هل تقوم بحل الكلمات المتقاطعة.

مفتاح تصحيح الاختبار

إذا كان مجموع إجاباتك من 1_4 فانت بحاجة جادة لتمارين اليوم حيث أن ذكاءك المرئي على وشك الضياع بسبب الاهمال.

إذا كان مجموع إجاباتك 5_12 فإن لديك مخيلة جيدة لكنك لا تستخدمها كثيرا.

إذا كان مجموع إجاباتك 13_17 فقد تكون هوايتك المفضلة الرسم وزيارة المتاحف او ارسال صور فتوجرافية جميلة على الصفحة المخصصة لك على شبكة الانترنت بتمرين بسيط قد تصل الى درجة العبقرية.

إذا كان مجموع درجاتك يتراوح ما بين 18_21 فإنك على قائمة هذه المجموعة، إن وظيفتك يدخلها شيء من الفن والإعلان والحرفية أو أي شيء يشغل مواهبك المرئية بالكامل.

حيثما وجد حاصل الذكاء البصري وجدت المهن القوية.

ميكانيكي، مخترع، مهندس، كهربائي.

بحار، طيار، رائد فضاء، قائد سيارات السباق.

رياضي، بهلوان، فارس، متهور.

جراح، ممتهن الطب، طبيب أشعة.

عالم بعلوم الإنسان، عالم جيولوجيا.

مصور، نحات، رسام.

مهندس مدني، رسام خرائط وعالم بعلم الأنساب.

منتج أو مخرج أو مصور أو ممثل مسرحي أو تليفزيوني أو أفلام صور متحركة، مهندس إضاءة أو مناظر.

مصور سينمائي.

مصمم أزياء، مصفف شعر، فنان مكياج.

مرشد، سياحي، كشاف ، جندي.

علامات الذكاء الجسدي

* تتعلم بسرعة عندما تحصل على آلة أو ماكينة، وتبدأ بتشغيلها بدلاً من الاستماع إلى شخص يعلمك كيفية استخدامها أو مشاهدة شريط فيديو للتعلم، أو قراءة كتيب إرشادات.

* لديك موهبة تقليد طريقة حركة أو تحدّث الآخرين.

* تستمتع بالعمل بيديك في الحديقة وإصلاح الأدوات المنزلية.

* تؤثر مشاهدة ألعاب القوى الأولمبية، أو مباراة كرة قدم محلية على مشاهدة البرامج الحوارية أو الأعمال الدرامية.

* تتحدث مستخدماً يديك، وتتحرك بشيء من الإثارة عندما تتحدث مع الآخرين.

* تستمتع بكوميديا حافلة بالخشونة مثل لوريل وهاردي،.. أو تحب مداعبة أصدقائك.

* تتألق في أي نشاط بدني مثل السباق، السباحة، أو كرة القدم.

* تتمتع بتناسق جسدي.

مفتاح تصحيح الاختبار

حساب الدرجات، أجمع عدد الخانات التي قمت بوضع علامة عليها. إذا كان عدد درجاتك بين 1 و4 فإن مواهبك البدنية لم يطرأ عليها أي تغيير وإذا كنت تتحدث عن قوة جسمك وليس فطنة عقلك، فإنك كمن ينطبق عليه المثل (أجساد متخمة وقوى واهية).

وإذا كانت درجاتك بين 5 و8 فإن ذكائك البدني لا يزال في حاجة لدفعة قوية.

أما إذا كانت درجاتك بين 9 و13 فإن قدراتك البدنية تفوق المتوسط وقليل من الجهد سوف يدفعك إلى قمة قياس مستوى الذكاء البدني.

وإذا كانت درجاتك بين 14 و16 فإنك تتحلى بقدرات بدنية، وإذا لم تكن صحفياً، أو عبقري إعلانات أو وزيراً، أو مندوب مبيعات أو تكسب قوت يومك من ذكائك البدني فإنك تضيع مواهبك القيمة هباء من المحتمل أنك لا تحتاج لهذه التدريبات، لكنك تريد القيام بها لمجرد المتعة.

رغم أهمية الذكاء لا تنسى أنّ المثابرة تسبق الذكاء .

المرجع:

كتاب “القدرة الذهنية الخارقة” للمؤلفة جين ماري ستاين، ‎مفاتيح للكشف عن عبقريتك الكامنة ‎6‎ ‎/‎ القدرة الذهنية الخارقة‎.

0 0 أصوات
التقييم
أبريل 12, 2019
اشتراك
نبّهني عن
0 مشاركات
Inline Feedbacks
View all comments
0
شاركنا بالنقاش، اكتشف أفكاراً جديدةx
()
x